سلسلة الفنون

سلسلة الفنون
عرض شبكي:
نظرة سريعة

التشكيل الجمالي للفضاء في الخزف الإسلامي

(0)
15.00$

حظي الخزف في تاريخ الفن الإسلامي بمكانة متميّزة، فانتشر إشعاعه في كل الأمصار الإسلاميّة تقريبا. ولقد كان للخزافين المسلمين الفضل في عديد الاكتشافات الفريدة خاصّة منها تقنية البريق المعدني منذ القرن التاسع للميلاد، إذ في أزمان مختلفة خلال فترات الحكم الأموي والعباسي والفاطمي والسلجوقي والصفوي والأيوبي والمغولي والعثماني والموحّدي والأندلسي... طوّروا..

نظرة سريعة

التشكيل والمدينة: صداقة الرسام والمعماري

(0)
12.00$

أضحت الصلة بين الفضاء العام والفن العام جزءاً من عديد الدراسات التي تصدَّى لها الجغرافيون الاجتماعيون والثقافيون، ممن طالت دراساتهم الفن بأشكاله المختلفة، وخاصة الفنون البصرية والتشكيلية والتخيُّلات المكانية للمساحات والفضاءات العامة. وذلك في سياق العواطف المتجسِّدة في الممارسات المادية لكل من الفنان والمعماري، والمهتمين بتخطيط الحواضر المدنية، وفق..

نظرة سريعة

التوليف بالتضافر: بناء في جسد المادة من خلال تجارب فنية عربية معاصرة

(0)
15.00$

تضافر الفنون صيغة متقدمة يطرحها الكتاب من خلال دراسة محكمة يعبر عن طبيعة العنوان ومداياته الإشكالية، ولعله سيكون حديثا متسعا للدخول في اختبار العلاقات التعاضدية بين الفنون من نسيج وزِلّيج وتصوير، وصولا إلى العمل الضوئي الالكتروني الذي رشم العمائر بجماليات تحاكي طبيعة التصاميم المعمارية.حيث يطرح الكتاب أهمية التزويقات الجمالية من جداريات ومنحوتات دخ..

نظرة سريعة

الحرب على الفن

(0)
10.00$

الحرب، مفهوم مرتبك المعاني، غير متفق على تعريفه، لأسباب عديدة على صلة بالزمن والتاريخ والمجتمعات والثقافات. فقد قامت الحروب عبر صراعات غير تقليدية، وحروب تمركزت حول الأديان، وبين الشر والخير، والحرب للانعتاق والتحرر، والحرب بسبب الأطماع، والحرب على الإرهاب، وفي كل منها اختلافات وتأويلات بسبب تعقد وتداخل المفهوم مع العنف، هذا إذا استبعدنا الحرب على ..

نظرة سريعة

الصورة الشخصية

(0)
8.00$

يقدم كتاب "الصورة الشخصية" للباحث والفنان طلال معلاّ تجربة في سبر كنه البروتريه، الذي عاش منذ أن خدش الأنسان الاول وجه الصخر، ليصبح معلما وعلامة دالة على صاحب الجسد الذي يحمل هذه الملامح أو تلك.ومنذ نرسيس "الاسطورة اليونانية" التي صارت مدار بحث لعلماء النفس والتي اتسمت باسمها" النرسيسية" والكائن الفنان يتجلى في استدراج تلك الوجه التي تستهويه ليرسمه..

نظرة سريعة

العمارة السوريالية: قراءة معمارية وجمالية في عمارة مطماطة وتطاوين وجبل نفوسة

(0)
12.00$

الكتاب قراءة مختلفة للعمارة المشهورة في الجنوب التونسيّ. يذهب المؤلف إلى إن فرضية (أحلام) و(أحلام يقظة) عن المنازل تلامِس (الخيالَ السورياليّ) وتمنح الحجرَ حياةً مفعمة بالاضطرام. يستند الكتاب ويناقش أفكار غاستون باشلار. يقوم باشلار بتحليل النصوص الشعرية المتعلقة بأحلام المنازل لكي يبرهن أن للفضاء طابعاً ذاتياً، ضمن منهجيته الظاهراتية: قصدية الوعي، ..

نظرة سريعة

الفن الإسلامي بين اللغة والصورة،

(0)
12.00$

لم يقمْ درسي على تناول فلسفي – محض، إذا جاز القول – لا لفلسفة الفن عمومًا، ولا للفن الإسلامي خصوصًا، إذ اعتبرتُ أن خطابًا سائدًا في هذا الميدان يتحكم به نسق "المدارس" و"العقائد" الفلسفية، وهو ما قد يناسب البعض في "توجيه" الفن وأساليبه، لا في درسه الوضعي. كما اعتبرتُ أيضًا أن خطابًا آخر صاحبَ الخطاب "العقيدي" المذكور، وهو الخطاب الفلسفي "المجرَّد"، ..

نظرة سريعة

الفن العربي الاسلامي وتذويب الفني في الثقافي

(0)
10.00$

يعيش الباحث التشكيلي العربي ازدواجا مربكا: فهو من ناحية يعتمد على مادة إبداعية ونقدية عالمية لم تعد تقدس الفن منذ نهاية القرن التاسع عشر، وهو من ناحية أخرى يحيا في محيط يستغرب حتى من إمكانية طرح سؤال: لماذا ينبغي التوقف عن تقديس الفن؟ ألا ينبغي من هذا المنظور العام، بدل الحديث عن الفن الحديث عن 'إرادة الفن'؟ ذلك أن الفن يتمحور حول برتوكول سابق في ح..

نظرة سريعة

بلاغة اللغة الأيقونية

(0)
12.00$

مازالت اللغة المنطوقة، على ما يبدو، ضرورة في قراءة اللغة البصريةعلى المستوى اللغوي، يستخدم البشر، بشكل عام، المفردات المجموعة في قواميس محددة، لأغراض الاتصال والتواصل. وهذا هو مستوىً أولَ من مستويات البداهة في استخدام اللغة. ونقع فيه على شيء مباشر ومنفعيّ في استخدام الألفاظ والأفعال والصيغ النحوية المتفق عليها بين جماعة لغوية محددة.ثمة مستوى آخر من..

نظرة سريعة

تأملات قي الصورة

(0)
8.00$

الصورة سطح ذو بعدين يوحي بالعمق، وهي تمثيل لعناصر طبيعية أو إنسانية لغرض ما يريده المصور، ومنذ اختراع التصوير الفوتوغرافي بدأ تأثيره في الحياة وفي المجتمع، فكان أثره الأول على الفن التشكيلي، حيث أبطلت مفعول اللوحة المشغولة تسجيلياً، وقد تطورت الصورة لتصبح فناً، جنساً إبداعياً يضاف للأجناس الإبداعية الأخرى. هذا وقد أخذ الفوتوغراف استخدامات كثيرة ووظ..

نظرة سريعة

تحولات الجسد المبدع

(0)
10.00$

غاية هذا الكتاب، المحاولة لإدراك الخصائص الإبداعية والتعبيرية لعناصر الجسد الانساني، من خلال إبراز الشروط التي لا تشكل بديلاً عن الجسد، وحقائقه الجوهرية، التي تمثل وجودنا وإدراكنا للعالم بكافة مستوياته: الواقعية، الرمزية، الحلمية والحدثية. من حيث هو المنبع المنير لمحاولات صياغة الوعي البشري بالتصور الكلي عن العالم، وبإبراز العلاقات الدلالية البصرية..

نظرة سريعة

تساوق الأنطولوجي والسياسي في الأثر الفني

(0)
15.00$

ما أصعب تصنيف منزلة هذا العمل في سياق التّظاهرة وبالتّوازي، ما أصعب مهمّة من يلتفت إليه كاتبا ومؤوّلا وناقدا متسائلا. ولعلّ من هذا الجانب على الأقلّ، تكتسب مبادرة الأستاذ المولدي عزديني أهمّية مَّا وتحثّ القرّاء على الانتباه إليها، هي الأخرى. وعلى هذا النّحو، يندرج كتاب «تساوق الأنطولوجي والسّياسي في الأثر الفنّي...» ضمن الكتابة النّقديّة والتّأويل..

نظرة سريعة

تفاحة سيزان

(0)
20.00$

شغف الفرنسي بول سيزان (1839 - 1905) برسم التفاح، كان التفاح بانسبة إليه عنوانًا للحياة الصامتة، غير أن لوحة صغيرة يضمها "ناشيونال غاليري" بلندن هي اللوحة الأكثر تعبيرًا من وجهة نظري عن نزعة الرجل الذي أعتبر بعد موته أبًا للحداثة الفنية للانفصال عن الانطباعية التي كان واحدًا من مريديها، والانتقال بالرسم إلى عصر جديد.فبالرغم من الصرامة التي عرف بها و..

نظرة سريعة

حسين بن علي المطري العزاوي

(0)
10.00$

يكشف لنا ابن فضل الله العمري في كتابه "مسالك الأبصار" عن رسّام عربيّ لا نعرف عنه شيئا حتى الآن هو حسين بن عليّ المطريّ العزاويّ.والمؤلف ابن فضل الله العمري هو أبو العباس شهاب الدين أحمد بن فضل الله بن يحيى بن أحمد العمري، مؤرخ وأديب دمشقي من أعيان المئة الثامنة. وُلد في دمشق سنة 700هـ (1301م)، وتوفي بالطاعون بتأريخ 28 فبراير عام 1349م عن 47 سنة. وك..

عرض 1 الى 15 من 25 (2 صفحات)