سلسلة مرويات الفايروس

سلسلة مرويات الفايروس
عرض شبكي:
نظرة سريعة

أحلم بالرصيف

(0)
9.00$

ينعت محمد العامري تدويناته الوجيزة المكتوبة بحدّ شفرة حلاقة ، ضمن تأطيرها التجنيسيّ الفرعيّ ﺑ ” الموحشة ” . وهو توصيف دالّ و بليغ ينطوي على كافّة معاني الخراب .أقصد، الخراب الكلّيّ للخارج . خراب الحياة التي سقطت عموديّا في غيبوبة الموت السريريّ.وعلى الأرجح ، هذا ما سينحو بنا إلى اعتبار دفتر ” أحلم بالرصيف ” يومّيات للداخل بامتياز . الداخل الذي تحوّ..

نظرة سريعة

أرخبيلﹸ الفزع

(0)
9.00$

الخلق في داخلها. خلق ” اللانظام – الصحّيّ ” و” الضحايا المحتملين للمعارك منخفضة الحدّة ” كما أطلق عليهم المفكّر المستنير ” نعوم تشومسكي “، مصابون بالبارانويا الحادّة ، وعلى رؤوسهم الطير ، من جرّاء الوجل و عصاب الوباء الممعن في حصد طرائده من الأبرياء تباعا . إنّهم سكان قبر عموميّ مشترك ، وضحايا حالة النبذ الطوعيّ، المقيمون في زمن التكرّار الجامد وال..

نظرة سريعة

أقنعة كوفيد: حوارية نهر حياة وإنسان وجود

(0)
9.00$

منذ وقت طويل قبل انتشار فيروس كورونا كان موضوع الوباء تقليدًا أدبيًا مبثوثًا في التاريخ الأدبي، وتناول عدد من الروائيين والشعراء قصصًا إنسانية تتراوح بين الألفة والفراق، ومشاعر من فقد حبيبه في الوباء، وكذلك المحاصرين في الحجر الصحي أو الخائفين من العدوى أو الفارين من الموت.ومن أشهر القصائد التي كان الوباء موضوعها قصيدة "الكوليرا" للشاعرة العراقية ن..

نظرة سريعة

أنوار في ليل كورونا - من دفتر محجور ثقافي

(0)
9.00$

"الفرنسيون الذين هزوا بلادهم والعالم في عز الحجر الصحي برواية "الطاعون" التي وجدوا فيها مبررًا ذكيًا لتكريس ما وراء ألبير كامو سياسيًا، هم نفسهم الذين أعادوا الاعتبار لرواية "ألف ليلة وليلة" مجهولة الكاتب، والتي قال عنها بورجس "إنها أحد أجمل النصوص العالمية والتاريخية". هذه الرواية التي ترجمها إلى الفرنسية المستعرب الكبير أندري ميكال (100 سنة) بالت..

نظرة سريعة

الست كورونا

(0)
9.00$

يوميات مشوقة زادتها هموم التوجس والخوف من الغيب و الأشجان اليومية المتشظية المجتزأة من الروتين اليومي الذي يفرضه قسرا الحجر الصحي ._x000D_ تتجول بنا هذه اليوميات عبر التاريخ النضالي الطويل للشعب الفلسطيني والتحولات السياسية والاقتصادية ، وأخبار التدريس والتحصيل والوطن والشتات ، والعلاقات الاجتماعية والعيش تحت نير الاحتلال ، وتذكر الأهل والخلان واست..

نظرة سريعة

خارج سور الصين العظيم

(0)
9.00$

ما حدث أن الحجر المنزلي الطوعي، الوقائي، الذي بدأنا بتطبيقه، ذاتياً- لأول وهلة- كل بحسب درجة تفاعله مع الأنباء التي انتشرت في كل مكان حول جبروت هذا الفيروس الذي لا يرحم، لاسيما في ظل ارتفاع معدل ملتقطي الفيروس، وضحاياه، في كل مكان، إلى درجة وجود بعض ضحاياه في الشوارع القريبة. في الشوارع التي تضم بيوتنا. في الأحياء التي تضم مساكننا. في المدن التي نق..

نظرة سريعة

في قبضة الكابوس - ثلاثون يوما من الحصار

(0)
9.00$

ينتابني هذه الظهيرة شعور بالخواء. شعور لم أعاينه من قبل. أشعر بأن الكرة الأرضية فرغت من سكانها وأنا وحدي أدور بحثاً عن شخص آنس به. أدور في فراغ لا ينتهي. أدور حول نفسي. شيء ما عبث بإيقاع الحياة. أمر ما حدث فكسر النغمة الرتيبة التي كانت الحياة تدندن بها وكان البشر يسيرون على وقعها، يحاربون ويتناسلون ويسافرون. هذا الفيروس والاهتمام العالمي به وبأخبار..

نظرة سريعة

مسافر في البيت

(0)
9.00$

ركّزنا على كيفيات تعامل الحكومات مع فيروس كورونا، ولم نلتفت إلى الكيفيات التّي تعاملت بها البيوت معه. رغم أنّه أحالها على نمط جديد عليها من المعيشة والتّصرّف، وفرض عليها نفسياتٍ وذهنياتٍ مختلفةٍ عمّا كانت عليه في السّابق.وهذا ما فعله الكاتب الجزائري المتخصّص في "أدب البيت" عبد الرّزّاق بوكبّة.هنا، تجدون عينًا لاقطةً للمشاعر الإنسانيّة التّي تنتاب أ..

نظرة سريعة

يوميات ساخرة لخائف كورونا

(0)
9.00$

لم نعد نفكِّر بـ(النقوط)..أخو أخته اللي يعمل عرس الآن..! أشوف حدا يعمل..! لم يحمّر وجهي خجلاً من أحد في هذا الحظر..لم أنم ليلة وأنا أفكِّر كيف سأدبِّر أموري؟ كلّ ليلة كنّا ننام ونحن نقهر أنفسنا خوفاً من أن يرانا فلان أو يتصل بنا علنتان..وفلان وعلنتان الآن مثلك؛ غارقان في الحظر والكورونا ويدعوان الله بالنجاة..!..

عرض 1 الى 9 من 9 (1 صفحات)