دراسات ونقد

دراسات ونقد
عرض شبكي:
نظرة سريعة

ادوارد سعيد وحال العرب

(0)
16.00$

ليس هناك جوهر ما بعد كولونيالي تشترك فيه الأمم التي خضعت للاستعمار ، ثم إن هذا الأخير بقدر ما كان منتشراً بقدر ما كان متغايراً ، وحتى إن كان العالم العربي لم يتعرض لاستعمار أشرس كما حصل في أقطار أخرى ، باستثناء ما حصل في الجزائر ، فإن ثقافة هذا العالم الأخير قابلة لأن تدرس اعتماداً على منظور المشكلات الناجمة عن التجربة الإمبريالية . وتكمن أهمية الن..

نظرة سريعة

الإنسان الأيقوني

(0)
9.00$

ارتباطا بذلك، أصبح بإمكان الإنسان أن يتحكم عن بُعْدٍ في الكثير من المنتوجات الإلكترونية، وهذا ما جعله يفقد الصلة المباشرة بالأشياء، ويقتل البعد الحميمي في ارتباطه بالعالم تدريجيا، ويبتعد عن علاقاته التقليدية بهذه الأشياء المبنية على اللمس المباشر والبرمجة اليدوية.. إن الأمر الآن قد تغير لصالح البرمجة والتحكم عن بُعْد مما غَيَّرَ جذريا عقلية الإنسان..

نظرة سريعة

الباشق الذهبي: نوافذ على سماء محمود درويش

(0)
10.00$

لطالما تساءل المثقفون والقراء العرب عن سر شهرة محمود درويش وأسباب نجوميته واسعة الانتشار، ولماذا حظي بهذا الصيت المترامي الأطراف. فدخل شعره أعماق النفوس، ومكتبات والمؤسسات والبيوت، والمناهج الدراسية والمدرسية منها والجامعية، ونال استحقاق الاحترام من أهم المؤسسات الثقافية الدولية حتى بات شعره نموذجًا متفوقًا لعالمية الأدب. يزداد على ذلك موسوعة الكتا..

نظرة سريعة

البقع الشعرية الأرجوانية: مقاربة جماليّة في ديوان “لا حرب في طروادة، كلمات هوميروس الأخيرة”

(0)
11.00$

يختلف شاعر قصيدة النثر اختلافاً جوهرياً كبيراً عن شاعر قصيدة الوزن، وعن شاعر قصيدة التفعيلة أيضاً، ليس في نوع القصيدة –وهو أمر أساس وجوهريّ- فحسب، بل في طريقة التعامل البالغة الخصوصيّة مع اللغة ومع مفهوم الشعر وأسلوبيّة الأداء وطريقة التعبير وأفق التشكيل، إذ يخوض شاعر قصيدة النثر تجربة نوعيّة خطيرة شئنا أن نطلق عليها هنا “تجربة قصّ الأثر”، بالمعنى ..

نظرة سريعة

الخطيئة الأولى - شهادات حول بدايات الكتابة

(0)
10.00$

يضمُّ هذا الكتاب شهادات لحوالي 70 كاتباً وشاعراً عربياً، يتحدث كل واحد منهم عن "روايته الأولى" أو عن "ديوانه الأول" أو عن "خطيئته الأولى" بالمعنى المجازي للكلمة.هي عودة إلى زمن البدايات من وجهة نظر الحاضر، ولكنها ليست مجرد عودة عادية، بل محاولة لاستعادة تلك البدايات المُبكرة، وفحص المساحة التي لا تزال تحتلّها داخل تجربة الكاتب أو الشاعر الحالية وال..

--1025%
نظرة سريعة

السهم والوتر

(0)
90.00$ 8.00$

"السهم والوتر" يعمل فيه صلاح بوسريف على بناء التصورات والمفاهيم الشعرية التى يقتضيها مفهوم الكتابة، فى تجاف واضح مع القصيدة، المفهوم الذى نستعمله، دون مساءلته، ودون استعادة المعنى والبناء، كما تأصّل فيهما، أو هما ما قامت القصيدة عليه، باعتبارها تشطيرا، وتوازيا، وصدرا يقابله العجز، وهذا هو المعنى المفهومى الذى جاءت منه، إضافة إلى مفاهيم مثل البيت وا..

نظرة سريعة

الوئام الديني في الأدب

(0)
15.00$

هل من المستطاع أن يلعب الأدب شعره ونثره دور الوسيط الجمالي في التخفيف من سعار الكراهية، فيساعد العقائد الدينية على احترام الاختلاف وتحقيق قسط أعلى من الوئام الإنساني والتسامح والتعايش الحضاري؟؟ويبقى السؤال قائمًا: هل يمكن لهذا الكتاب أن يقدم شمعة تشارك في محو ظلاميات التحاقد والتعصب، وأن يسهم إسهامًا ولو ضئيلًا في تأكيد حرية الأديان من جهة، وجماليا..

نظرة سريعة

بلاد الرافدين: أرض الأسطورة والحضارة

(0)
12.00$

بلاد الرافدين هي إحدى أقدم المناطق التي سكنها الإنسان، عرفت على مدى تاريخها القديم تمازجاً حضارياً متواصلاً، سواء بين حضارات مختلف الأقوام التي سكنتها، أم تلك التي تصارعت عليها. وإذا ما أخذنا بعين الاعتبار العلاقة الوثيقة التي ارتبطت من خلالها نصوص العهد القديم مع الإرث الثقافي الرافدي، واعتمادها الواضح عليه، بل واستلهامها وتبنيها له، اتضح لنا أن ا..

نظرة سريعة

تحولات النقد الأدبي في الصحف العربية

(0)
9.00$

يرتكز هذا البحث في مسعاه العام، إلى الإجابة وصفًا وتحليلًا، عن الإشكال المرتبط بإبراز خصائص النقد الأدبي الذي يمارس داخل الملاحق الثقافية، وهو يبحث في تطوير الأدب العربي وإمكانية أن يكون، بالنسبة إلى الدراسات الأدبية، تمامًا مثلما كان الأمر في الستينات. ولعلّ هذه الإشكاليّات كانت دافعًا مهمًّا لعمليات البحث، والتقصّي، والوصف، والدراسة، والمقارنة، و..

نظرة سريعة

جماليات باشلار

(0)
10.00$

إن التفكير في تأملات فيلسوف وأديب مثل باشلار ، لا يمكن أن تتأتى بالسهولة التي نعتقد، نظرا لخاصيات العمق والتعدد الدلالي، ثم تداخل مجموعة سياقات معرفية في قالب فكري واحد، صاغه باشلار وفق نموذج شعري جميل. ولعل أهم مؤشر، نلتقطه عند أول اتصال به رؤيته الحالمة للعالم وتآليفاته الكوسمولوجية، تأسست معها ممارسة جدية للذات الإنسانية وتبلور مساحة أخرى بينها ..

نظرة سريعة

ديوان العشق الصوفي

(0)
20.00$

النُّسغ المُهتاج هو العِشق. هو اللزوجةُ الحارقة التي حلَّت في النَّاي. والنَّايُ، في عُلْوِه وإطلاقِه، هو، تمثُّلاً، مكانُ نفخِ الوجود، فضاءُ الدَّفق الطَّلْعي، جوفُ الملاقاةِ الليليَّةِ بين "طس" العاشق و"طس" المعشوق. إلى هناك، حيث اللغة ليست بعدُ نظاماً متجانساً، تمضي اللغة الصُّوفيَّة، وتُقِيمُ جسدَها في ذلك السَّائل الدَّاخليِّ نفسِه، لتقدِّمَ ل..

نظرة سريعة

سردية التاريخ- كتابات في اللغة والصورة والحداثة

(0)
15.00$

لا تطمح هذه الكتابات أن تدعي أنها ستغيّر واقع الثقافة العربية، فهي لا تعدو أن تكون شهادة من واقع المعاينة داخل الصحافة العربية، لكنها تضع هذه الثقافة على حافة الجرح والسؤال وما آلت إليه اليوم، تحتاج إلى أكثر من صعيد التفكير في واقعها ومستقبلها أمام الطوفان البصري الذي اجتاحها دون وعيّ منها، ولأننا لا ندعي أيضاً أن مجالات من قبيل الفوتوغرافيا والتشك..

--515%
نظرة سريعة

لماذا يجب أن تكون روائيا؟

(0)
80.00$ 13.00$

انهيارات، انتكاسات، حالات جنونية، أحلام وكوابيس، نقائض متعايشة، مزاعم ووساوس وهواجس ومخاوف، آمال وأحاسيس غير ملتقطة، بالإضافة إلى الكثير من المفارقات التي تضج بها النفس البشرية، وتنفتح عليها في واقعها وحياتها السرية، تشكل بؤر مقاربة للروائي الذي يرتاد الأعماق ويحاول رصد نقاط بعينها لتكون نماذج تبحث عن أشباه وتقاطعات لها في الواقع.لا يتعلق أمر رحلة ..

نظرة سريعة

مقامات الروح دليل إلى الأغنية العربية

(0)
15.00$

هنا محاولة للاقتراب من زوايا محددة تخص الموسيقى وأساطينها في العالم العربي، وعلاقتهم بالمجتمع تأثرًا وتأثيرًا. هكذا تطالع تفاصيل عن ودور محمد عبدالوهاب في تحديث الموسيقى الشرقية، والإضافات المدهشة التي أثرى بها بليغ حمدي عالم الموسيقى والتلحين، وألحان سيد مكاوي التي تتسم بخصائص معينة، إضافة إلى عبقرية الملحن والمغني التونسي الهادي الجويني صاحب أغني..

نظرة سريعة

الرهان الصهيوني وتحطيم الأساطير

(0)
12.00$

يحاول هذا الكتاب الوقوف على أبعاد الفكر الصهيوني وما بعد الصهيوني كما تجسدت في نماذج من الأدبيات العبرية الحديثة؛ حيث عكس الأدب العبري الحديث- خاصة في مراحله الأولى- التغيرات الاجتماعية والتطورات الأدبية التي حدثت في المجتمعات الأوروبية التي عاش بها اليهود قبل استيطان فلسطين، فجاءت موضوعاته وأنماطه تتماشى مع معايير الآداب الأوروبية ومفاهيمه. وعندما..

عرض 1 الى 15 من 72 (5 صفحات)